منتديات المغرب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
متصل باسم زائر !
آخر زيارة لك في

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:17 am

 

 فوائد تربوية في أحاديث نبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel48




عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

فوائد تربوية في أحاديث نبوية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد تربوية في أحاديث نبوية   فوائد تربوية في أحاديث نبوية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 9:44 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




عن عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يرى
عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه
وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد أخبرني
عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أن تشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ،
وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً } قال : صدقت ، فعجبنا له ، يسأله ويصدقه
، قال فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره } قال : صدقت . قال : فأخبرني عن
الإحسان ؟ قال : { أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }
قال : صدقت قال فأخبرني عن الساعة ؟ قال : { ما المسؤول عنها بأعلم من
السائل } قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ قال : { أن تلد الأمة ربتها ، وأن
ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان } . ثم انطلق ،
فلبثت ملياً ، ثم قال : يا عمر أتدري من السائل : قلت الله ورسوله أعلم .
قال : { إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم } .








** الفوائد التربوية :






** الفائدة الأولى : أهمية الحديث تتمثل في أنه صلى الله عليه وسلم ذكر فيه
مراتب الدين ، ففي آخره قال صلى الله عليه وسلم " أتاكم جبريل يعلمكم أمور
دينكم "




** الفائدة الثانية : من أساليب التعليم : أسلوب السؤال والجواب .




** الفائدة الثالثة : آداب طلب العلم تسبق طلب العلم ، ولذلك تأدب جبريل في جلسته ثم سأل .




** الفائدة الرابعة : دل على أدب المتعلم بين يدي معلمه ، وهذا له دور على مدى استفادته منه .




** الفائدة الخامسة : بياض الثياب والعناية بالشعر ليست من الكبر في شيء .




** الفائدة السادسة : السؤال من مفاتيح العلم ، فمن استحى منه أو استكبر عنه لا ينال العلم .




** الفائدة السابعة : حضور مجالس الذكر والحرص عليها لما فيها من الفائدة التي قد تفوت .




** الفائدة الثامنة : اليقظة والانتباه في مجلس العلم تفيد في حفظه ونشره ، ولذلك حفظ عمر الأسئلة بأجوبتها .




** الفائدة التاسعة : إذا كان السؤال عاماً ، فالأفضل أن تقتصر الإجابة على
أهم المهمات ، فالسؤال عن الإسلام وخصاله سؤال عام يدخل تحته أعمال
الجوارح كلها ، لكنه اقتصر على أهم المهمات وهي الأركان .




** الفائدة العاشرة : إذا اجتمع الإسلام والإيمان في نص واحد فيفسر الإسلام
بالأعمال الظاهرة ، ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة ، كما دل عليه منطوق
حديث الباب.




** الفائدة الحادية عشرة : الدين ليس على درجة واحدة بل مراتب بعضها فوق بعض ، فالإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان .




** الفائدة الثانية عشرة : زرع روح التنافس والحث على علو الهمة عندما ذكر النبي أن الإحسان على درجتين إحداهما أكمل من الأخرى .




** الفائدة الثالثة عشر : إذا تحقق القلب بالإيمان انقادت الجوارح لأعمال
الإسلام ، ولذلك قال المحققون من أهل العلم :" كل مؤمن مسلم " فالمؤمن
المقصود به من حقق الإيمان الباطن ، فإن جوارحه تنقاد فيعمل .




** الفائدة الرابعة عشر : مراقبة الله في العبادة أعلى مراتب الإحسان وهي
أن يعبد الإنسان ربه كأنه يراه ، وهذا يورث من الخشية والصدق والإخلاص
الشيء العظيم .




** الفائدة الخامسة عشر : إذا فاتت الدرجة السابقة فعلى الإنسان أن يستشعر
رؤية الله له ولعمله واطلاعه وهي أن يعبد ربه الذي يراه سبحانه .




** الفائدة السادسة عشر : رحمة الله سبحانه ويتمثل هذا بتنوع أدلة هدايته للناس فأحياناً : ـ




وحي مباشر على النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحياناً يرسل جبريل عليه السلام
، وأحياناً على صورة أعرابي ، وأحياناً على صورة دحية الكلبي رضي الله عنه
وهكذا .




** الفائدة السابعة عشر : أدلة وجوب الصلاة تأتي دائماً بلفظ " تقيم " وليس
بلفظ " تؤدي " مثلاً ، وهذا أمر مقصود لأن القصد من الصلاة أن تكون صلاة
لا اعوجاج فيها قائمة بجميع أركانها وواجباتها وسننها حتى تؤتي ثمارها .




** الفائدة الثامنة عشر : قول الشخص " لا أعلم " لا ينقص من قدره




** الفائدة التاسعة عشر : إذا سئل الإنسان عن شيء لا يعلمه فيجهر بقول " لا
أعلم " ولو كان في مجلس كبير كما حدث لعمر رضي الله عنه فلم يكن وحده حيث
قال في أول الحديث " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم " ولم
يمنعه هذا من قول " لا أعلم " .




** الفائدة العشرون : أهل السنة والجماعة يخصون جبريل عليه السلام بمحبة من بين الملائكة الكرام لأنه : ـ




أ ـ ينقل الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{ (193) سورة الشعراء .




ب ـ ثناء الله عليه سبحانه {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ـ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ـ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ{ .




ج ـ مواقفه مع المؤمنين في المعارك ضد الكفار .




د ـ حرصه على تعليم المسلمين دينهم " أتاكم جبريل يعلمكم أمور دينكم " .




** الفائدة الحادية والعشرون : النبي صلى الله عليه وسلم على منزلته
العظيمة إلاّ أن الله لم يطلعه على ما شاء سبحانه من أمور الغيب وحجب عنه
أشياء اختص بها كعلم الساعة " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " فمن ادعى
علم النبي صلى الله عليه وسلم للمغيبات فضلاً عن تصرفه بما لا يقدر عليه
إلا الله فقد كذب وافترى .



























































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد تربوية في أحاديث نبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب العربي :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: